سرعة القذف الأسباب والتشخيص والعلاج

سرعة القذف

قبل أن الدخول الى الأسباب والتشخيص والعلاج للقذف السريع لابد أن نعرف ماهي سرعة القذف ، لأنه ومن خلال تعريف القذف السريع ستعرف نفسك هل لديك سرعة القذف أم شئ آخر ، وقد اختلف الكثيرون في تعريف سرعة القذف ونذكر منها الآتي:

  • هي الوصول الى هزة الجماع (النشوة) والقذف قبل الجماع أو بعد أقل من دقيقة على الجماع.
  • هي أن تقذف بدون أن تتمكن من الاستمتاع بالجماع والسيطرة على القذف وتأخيره.

ولكن لاتقلق عزيزي القارئ فهناك 30-40% من الرجال يعانون من القذف السريع وهو أمر شائع بين الرجال ولست وحدك الذي تعاني منه.

أسباب سرعة القذف:

اذا كنت ترغب في علاج دائم لسرعة القذف لديك ، عليك أن تعرف ما سبب حالتك والعوامل التي أدت لذلك، وبالتأكيد ليس جميع الرجال يقذفون بسرعة لسبب واحد ، بل لعدة أسباب مختلفة من رجل الى رجل آخر.

دعنا نتعرف الآن على بعض الأسباب التي تسبب القذف السريع:

أولاً: العوامل الوراثية: العوامل الوراثية يمكن أن تكون سبباً رئيسياً في القذف السريع.

ثانياً: عادات إستمناء خاطئة: وذلك نتيجة الى أن المراهق يحاول الوصول الى النشوة بسرعة جداً لكي يستمتع بهزة الجماع التي تأتي مع القذف أو يسرع خوفاً من اكتشافه ، وفي هذه الحالة نظامك العصبي يُدرب على ان يصل للنشوة بسرعة.

ثالثا: عدم اتزان بعض الهرمونات: هنالك بعض الهرمونات في جسم الانسان عندما تكون غير متوازنة يكون القذف لديك سريع والعكس صحيح.

رابعاً: الحساسية الزائدة في القضيب: هنالك مادة في الجسم وهي شبه مسؤولة عن حساسية القضيب وعندما تكون موجودة بكثرة في الدم تكون حساسية القضيب أكثر وبالتالي قذف أسرع ، واذا خفضنا مستوى هذه المادة في الدم تكون الحساسية للقضيب أقل.

خامساً: عدم اتزان بعض الأنظمة العصبية في الجسم: اذا كنت تريد ان تدوم بشكل أطول في السرير عليك أن تبقى في نمط محدد وهو الذي يجعلك هادئاً أثناء الجماع.

سادساً: ضعف بعض العضلات المؤثرة: هناك بعض العضلات في الجسم والتي لديها تأثير كبير جداً على عملية القذف ، وعندما تكون هذه العضلات ضعيفة تحدث انقباضات لا إرادية وهي التي تساعد بشكل كبير في سرعة القذف.

وهناك أسباب اخرى نذكر منها الآتي:

  • الإكتئاب
  • القلق
  • الضغط النفسي
  • فقدان الثقة في النفس
  • ضعف الانتصاب

تشخيص سرعة القذف:

يبدأ التشخيص من معرفة الفترة التي كنت مصاباً بهذه المشكلة ومتى ظهرت لديك وهل ظهرت منذ البلوغ أو بعد البلوغ ، وهناك نوعان من الأعراض للقذف السريع وهي:

  • سرعة القذف الدائمة: وهي يمكن أن تظهر مع بداية البلوغ وتستمر بشكل دائم أو يمكن أيضاً أن تظهر بعد فترة من البلوغ وتستمر أيضاً وفي كل الحالات يحدث لديك القذف السريع بشكل مستمر.
  • سرعة القذف المؤقتة: وهي تحدث بشكل مؤقت أي بسبب شئ ما يحدث لديك سرعة قذف ولكن يكون المعتاد لديك أنه لايوجد لديك سرعة قذف بشكل منتظهم.

أيضاً عليك بالإجابة على هذه الأسئلة لكي يكتمل التشخيص:

  • ماهي المدة التي تقضيها حتى تقذف؟
  • هل تحدث عملية الانتصاب بشكل سريع؟
  • ما مدى قوة انتصاب القضيب لديك؟ وهل تعاني من ضعف في الإنتصاب؟
  • هل تناولت ادوية من قبل؟
  • هل تعاني من امراض؟

أيضاً يمكن عمل بعض الفحوصات المعملية لمعرفة مستوى الهرمونات التي تؤثر في القذف السريع وفحوصات المسالك البولية واذا كانت هناك مشكلة جسدية.

وتذكر دائماً أن تقوم بزيارة الطبيب للتشخيص الصحيح والمتخصص ولمعرفة إذا كانت لديك سرعة قذف أم أنها مشكلة مؤقتة بسبب ما.

علاج سرعة القذف:

غالبية الحالات المصابة بالقذف السريع يتم علاجها من خلال الأساليب السلوكية والطرق والتمارين التي تساعد في حل مشكلة القذف السريع ، ومن الطرق المشهورة :

  • التوقف والبدء: تتم الممارسة والجماع بشكل طبيعي مع الزوجة وعند الشعور بأن القذف سيقترب أوقف الممارسة لمدة 40 ثانية أو حتى تذهب الإثارة، وبعدها يتم تكرار هذه العملية أربعة أو خمسة مرات قبل أن تقذف.
  • الضغط: بنفس الطريقة السابقة ولكن عندما تشعر بأن القذف إقترب تقوم الزوجة بالضغط على رأس القضيب حتى تذهب الإثارة ويتم تكرارها عدة مرات قبل القذف.
  • تقوية عضلات الحوض: وذلك بإستخدام تمارين يومية لهذه العضلات وتظهر هذه العضلات عندما تتبول وتوقف فجأ التبول ، العضلات التي اوقفت التبول هي التي تحتاج الى تقوية ويتم قبض هذه العضلات لمدة 3 ثواني ولـ 10 مرات في اليوم أو أكثر.
  • الواقي الذكري: إرتداء الواقي الذكري يقلل من حساسية القضيب مما يعني الإستمرار لفترة أطول.

أدوية تساعد في سرعة القذف (وهي تحتاج الى مشورة الطبيب):

مضادات الإكتئاب: بعض أدوية الإكتئاب تعمل على تأخير القذف وتهدئة الجسم والحساسية للقضيب ولكن لها آثار جانبية مثل النعاس والغثيان.

الكريمات والبخاخات المخدرة: تقوم بوضعها على رأس القضيب وبعد نصف ساعة تقوم بغسله والممارسة، ولكن تحتاج الى عدم وضع الكثير منه وذلك لعدم التخدير الكامل للقضيب.

أدوية ضعف الإنتصاب: تساعد أدوية ضعف الإنتصاب في عملية إطالة الجماع وتأخير القذف وذلك بقوة الإنتصاب التي تحدث حين يتم استخدام تلك الإدوية.

لكن بعض هذه الطرق للعلاج ربما تأتي بنتائج عكسية ، فمثلاً طريقة الضغط اذا تم استخدامها بشكل غير صحيح سيحدث القذف بصورة أسرع من المعتاد.

وفي الأخير مشكلة سرعة القذف تحتاج إلى إستشارة طبيب مختص وذلك لكي يحدد لك العلاج المناسب أو الحل الأمثل ، فيمكن أن تكون مشكلتك مجرد التهابات فقط أو ما شابه ذلك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.